أكبر شمس صناعية في العالم“ألمانيا تشغل تطوألمانيا

نجح علماء ألمان، في صنع اكبر شمس صناعية في العالم، على حد تعبيرهم، بعدما طوروا جهازا مكونا من مصابيح، تساعد على إنتاج وقود صديق للبيئة. وقالت صحيفة “غارديان” البريطانية يوم الجمعة بتاريخ 24 مارس إن ألمانيا بدأت تشغيل “أكبر شمس صناعية في العالم”، على أمل استخدام مصادرها الضوئية المكثفة لإنتاج الوقود الصديق للبيئة.

وحسب موقع روسيا اليوم، فالعلماء استخذموا 149 مصباحا ضوئيا، تسمى “Synlight”، وهي مصابيح ذات أقواس صغيرة، توجد عادة في دور السينما. وخلال تدوير المصابيح يتم تركيز الضوء في بقعة واحدة لاتتجاوز (20*20 سم).

وتحاكي هذه المصابيح أشعة الشمس الطبيعية، وذلك في مركز غوليتش على بعد 30 كم تقريبا غربي مدينة كولونيا.

وحسب المصادر ذاته فالعلماء في مركز الفضاء الألماني (DLR)، سيكونون قادرين على إنتاج ما يعادل 10 آلاف ضعف كمية الإشعاع الشمسي، من خلال توليد درجات حرارة أكثر بـ 3 مرات من درجة حرارة فرن الصهر.

وقال البروفيسور برنارد هوفشميدت، مدير الأبحاث في مركز الفضاء الألماني، حيث توجد التجربة في غرفة إشعاع واقية: ” إذا ذهبت إلى الغرفة في وقت كانت تعمل فيه مصابيح الشمس الصناعية ستحترق مباشرة”. وقال هوفشميت: نحن بحاجة إلى مليارات الأطنان من الهيدروجين إذا أردنا قيادة الطائرات والسيارات بوقود خال من ثاني أكسيد الكربون

وأكد بيرنهارد مدير الأبحاث الشمسية المركز، أن خلق مثل هذه الظروف، مع درجات حرارة تصل إلى 3 آلاف درجة مئوية، يعد المفتاح الحقيقي لاختبار طرق جديدة لصنع الهيدروجين. كما أكد أنه سيتم إجراء التجارب على الجهاز في المختبرات

الصغيرة، وبمجرد إتقان الباحثين لتقنيات صنع الهيدروجين في جهاز “Synlight”، سيتمكن العلماء من توسيع العملية بنحو 10 أضعاف للوصول إلى المهدف وهو توليد الطاقة بمستوى مناسب للصناعة.

يشار إلى ان التجارب قد تستغرق نحو 10 سنوات للوصول إلى المستوى الصناعي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرزاز يعلن نتائج امتحان الثانوية العامة ونسب النجاح

أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز نتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للدورة الصيفية ...