سويسرا – أطول نفق للسكك الحديدية في العالم عبر جبال الألب

افتتحت سويسرا نفق “جوتهارد بيز” للسكك الحديدية الذي يعتبر الأطول والأعمق في العالم. ويعد النفق أعجوبة هندسية حيث يجتاز سلسلة جبال الألب رابطا شمال أوروبا بجنوبها. واستغرق العمل في النفق 17 عاما بتكلفة 23 مليار فرنك سويسري    (12 مليار ونصف دولار ) .

ويعد أعجوبة هندسية تمثل رمزا للوحدة الأوروبية في وقت يتزايد فيه الانقسام .  والعمل على إنشاء نفق “جوتهارد بيز” البالغ طوله 57.1 كيلومتر استغرق 17 عاما، وصمم النفق لكي يصمد قرنا في إطار مشروع بنية تحتية لتسريع نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية أسفل سلسلة الجبال التي تفصل بين شمال وجنوب أوروبا.

ووصف مدير مكتب النقل الاتحادي بيتر فيجليستالر المشروع بأنه “رائع من حيث التوقيت والتكلفة والسياسات”.

وسوف تنقل القطارات الفائقة السرعة الركاب في 17 دقيقة عبر ممر كان يستغرق أياما حتى افتتح أول نفق للسكك الحديدية في جبال الألب عام 1882. وسوف يجتاز 260 قطار بضائع و65 قطار ركاب النفق المزدوج يوميا.

وقد نظم السويسريون المولعون بالسكك الحديدية احتفالا بهذا الحدث يضم قادة من كل الدول المجاورة في استعراض للتضامن الأوروبي.

“غزو جبال الألب “ولع سويسري
 

وقال فيجليستالر عن الولع السويسري بالمآثر الهندسية الكبيرة “إنه مجرد جزء من الهوية السويسرية، فالنسبة لنا غزو جبال الألب يعد مماثلا للاستكشاف الهولندي للمحيطات”.

ويقع النفق على امتداد الخط الرئيسي للسكك الحديدية لأوروبا الذي يربط موانئ روتردام في الشمال بجنوة في الجنوب، وتعين على المهندسين الحفر عبر 73 نوعا من الصخور منها الصلب كالجرانيت وبعضها في نعومة السكر، وتوفي ثمانية عمال خلال عمليات البناء.

ودعم الناخبون السويسريون بالرغم من معارضة في بعض الأحيان من الحكومة والبرلمان مشروع القطار الضخم في سلسلة من الاستفتاءات الملزمة أجريت في التسعينات.

وسافر في هذا النفق خلال الافتتاح الرسمي 500 فائز محظوظ إلى جانب ضيوف اختيروا من بين 130 ألفا دخلوا مسابقة يانصيب لرحلة الافتتاح.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عدنان مجلي.. عالم فلسطيني يحارب السكري والزهايمر

تاريخ ومكان الميلاد: 1963 – طوباس الصفة: عالم كيمياء الدولة: فلسطين,ولايات متحدة أميركية عدنان مجلي ...